الرئيسية / فوائد الزيوت مكتمل / زيت الزيتون للقلب

زيت الزيتون للقلب

وصف الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز شجرة الزّيتون بالمباركة، كما أقسم سبحانه بالتّين والزّيتون، وهذا يدلّ على عظمة شجرة الزّيتون وفوائدها الجمّة للإنسان، فالله سبحانه لا يقسم إلا بعظيم خلقه؛ حيث إنّه يريد من الخلق أن يتدبّروا آياته، وعجائب صنيعه، وإبداعه سبحانه.
لا يكاد يخلو بيت من بيوت المسلمين من زيت الزّيتون، فكثيرٌ من الأطباق العربيّة يدخل زيت الزّيتون فيها كأحد أهمّ المكونات الّتي تضفي على الأكل مزيدًا من الطّعم الرّائع، ولا شكّ بأنّ فوائد زيت الزّيتون لصحّة الإنسان كثيرة، فما هي تلك الفوائد؟ وما هي فائدته لقلب الإنسان تحديدًا؟.

فوائد زيت الزيتون للقلب

  • يُحذّر العلماء والأطباء دائمًا من خطورة الدّهون المشبعة التي توجد في كثيرٍ من الزّيوت النّباتيّة والحيوانيّة التي نتناولها في حياتنا؛ فالدّهون المشبعة تتراكم وتتجمّع في الأوعية الدّمويّة والشّرايين مسبّبةً الكثير من المشاكل الصحيّة للإنسان؛ بحيث يكون عرضةً للجلطات والنّوبات القلبيّة وتزيد عنده احتماليّة الإصابة بمرض تصلّب الشّرايين، بينما زيت الزّيتون يتكوّن من أحماض أمينيّة غير مشبعة بنسبة أكبر، وهذا يجعله صحيًّا ومفيدًا لصحّة القلب؛ حيث إنّه يحتوي على مادة البوليفينول التي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضّار في الدّم وتنظيم مستوياته، وهذا يعمل على تنحية المواد الضارّة في الدّم على حساب المواد المفيدة التي لا تضرّ الجسم، إلى جانب دور زيت الزّيتون وفائدته في إكساب الشّرايين المرونة والكفاءة في أداء دورها الحيوي في نقل الدّم إلى خلايا الجسم، وهذا بالنّهاية يفيد القلب ويعطيه القوّة والصحّة، ويقلّل من احتماليّة إصابة القلب بالأمراض مثل الجلطات والنّوبات القلبيّة

فوائد زيت الزيتون العامّة

  • زيادة حمض الأوليك في الجسم؛ بحيث يعمل على تقليل نسبة حدوث الجلطات الدّماغيّة .
  • معالجة حروق الجسم من خلال مزجه مع نسبةٍ معيّنة من الماء وخلطهما جيدًا ليتسنّى بعد ذلك دهن المنطقة المحروقة من الجلد بهما.
  • تزويد الجسم بالسّعرات الحراريّة اللازمة لخلايا الجسم لمساعدتها على القيام بوظائفها المختلفة؛ فزيت الزّيتون يحتوي على الطّاقة التي تغني الإنسان عن تناول أصناف أخرى من الغذاء .
  • يحتوي زيت الزّيتون على مواد مضادّة للأكسدة وبالتّالي يكون عنصر وقاية من السّرطان والأمراض الخبيثة التي تفتك بالخلايا وتقتلها.
  • تحسين ذاكرة الإنسان والمساعدة على وقايته من أمراض الذّاكرة؛ كالزّهايمر .
  • التّخلص من السّيلوليت في الجسم من خلال مزجه مع القهوة بنسبةٍ معيّنة ودهن الجسم بهما .
  • المساعدة على التّخلص من حبّ الشّباب، ويكون ذلك بمزجه مع نسبةٍ معيّنة من الملح ودهن بشرة الوجه بهما.