الرئيسية / تفسير الاحلام / حلم الدرهم بالمنام

حلم الدرهم بالمنام

يدل في المنام على الولد لمن عنده حامل. وقيل يدل على الذكر والتسبيح، وقد يدل على الضرب المؤلم، ومنهم من يرى أن الدراهم لمن أصابها في المنام أنه يصيب مثل عددها في اليقظة، وإن كانت الدراهم في صرة أو في كيس أو جراب فإنه سيودع سراً يحفظه لصاحبه، والدراهم تدل على الكلام، فإن كانت جياداً فإنها علم وكلام حسن وقضاء حاجة أو صلاة، وعدد الدراهم عدد أعمال البر، والدراهم الواسعة تدل على دنيا واسعة.

ومن رأى: على عضده دراهم مشدودة فإنها صنعة يكتسبها.

ومن رأى: أن له على إنسان دراهم، فإن له عليه شهادة حق، فإن أعطاه إياها مكسرة انحرف عن الشهادة.

ومن رأى: أن أضاع درهماً صحيحاً نصح جاهلاً ولم يسمع منه لأنه أضاع الكلام الصحيح، وأصوات الدراهم والدنانير تدل على الكلام الحسن، والدراهم التي لا نقش عليها تدل على كلام فيه ورع، والدراهم التي عليها الصور تدل على بدعة لحاملها وضاربها، والدراهم المقطعة خصومة لا تنقضي.

ورؤيا أخذ الدراهم خير من دفعها.

ومن رأى: أن معه عشرة دراهم فصارت خمسة فإنه ينقص ماله إلى ذلك الحد، وإن كانت الدراهم خمسة فصارت عشرة زاد ماله إلى ذلك الحد، والدراهم النقية صفاء دين صاحب الرؤيا وحسن معاملته لكل إنسان، والدراهم المنثورة في المنام كلام حسن.

ومن رأى: بيده درهماً فأصبح فلساً أصابه إفلاس، وإن كان بيده فلس فأصبح درهماً نال ربحا وخيراً ونصيحة، وإن عاد درهمه نصفاً فإنه يخسر نصف ما بيده من المال، وكذلك لو عاد ربعاً، وإن أصبح الدرهم ديناراً فإنه يكسب، وإن أصبح الدرهم قطعة ذهب فهو ذهاب، ووجود الدراهم ربح وسرور، والدرهم البهرج غش وكذب ومخرقة ومعيشة في حرام وإتيان الكبائر. وقيل من أعطي دراهم جياداً فإنه يبكى عليه، وإن دفع هو الدراهم إلى أحد بكى عليه.

ومن رأى: أنه ضاع له درهم أو سرق منه فإنه يشكو ولده، أو يصيبه ما يكره منه.

ومن رأى: أنه انتزع منه أو ذهب عنه ذهاباً لا رجوع فيه مات ولده، ومن سرق درهماً وتصدق به فإنه يروي ما لا يسمعه، وقال بعضهم: الدراهم في الرؤيا دليل شر، وجميع ما ختم بالسكة، والدراهم الرديئة كلام سوء، والدراهم مراهم تداوى بها جراح القلوب، وتدرأ عن المحزون الحزن، وتدل أيضاً على الهم، فإن كانت مزيفة كانت دالة على الغش في القول، أو الفعل والنفاق والرياء في العمل، والدراهم الواضحة ولاية أو كورة أو مال مجموع، وتدل على الحبس والضرب، أو على البيع والشراء، وهي أمن من الخوف أو سعة في الرزق، وإذا كانت الدراهم مخلوطة مع الدنانير دلت على إجابة الدعاء وقضاء الحاجات والشفاء من الأمراض، والمغشوش منها كلام رديء أو خادم لا خير منه. وربما دلت على قضاء الحاجات بشكل عنيف.