%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d9%82%d8%a9_%d8%ad%d9%81%d8%b8_%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b6%d8%b1%d9%88%d8%a7%d8%aa

حفظ الخضروات

الخضروات

تعد الخضروات من المواد الضروريّة لجسم الإنسان، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر والفيتامينات المهمّة، والتي تعمل على حماية الجسم ووقايته من الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة، وينصح بتناول كميات كبيرة من هذه الخضروات من قبل كافّة الأفراد على اختلاف أعمارهم وفئاتهم، والمواظبة على تناولها في جميع الأوقات سواء عن طريق إدخالها في الوجبات الغذائيّة المختلفة أو عن طريق تناولها بشكل منفرد، ومن الضروري الاحتفاظ بمختلف أنواع الخضروات لبقائها لأطول وقت ممكن دون تعرضها للتلف أو الفساد، ولأهميّة هذا الموضوع سوف نقوم بعرض بعض الطرق لحفظ أنواع مختلفة من الخضروات.

طريقة حفظ الخضروات

هنا العديد من الطرق التي يجب القيام بها للاحتفاظ بمختلف أنواع الخضروات وهي:

  • طريقة حفظ البطاطا: تحفظ من خلال تقطيعها إلى عدة قطع وبالشكل المرغوب، ثمّ وضعها في زيت على النار لمدّة لا تقلّ عن الثلاث دقائق، ويتمّ إخراجها وتصفيتها من الزيت ووضعها في كيس من البلاستيك، وتحفظ في الفريزر على درجات حرارة منخفضة جداً.
  • طريقة حفظ البسلة: يتمّ حفظها من خلال غسلها بطريقة جيدة بواسطة الماء، ثمّ تجفيفها بشكل تام، وتوضع على النار لمدّة لا تقلّ عن الخمس دقائق، وإضافة كمية من الثلج عليها لتجنب تغير لونها مع مرور الوقت، ووضعها في كيس خاص بالتفريز في الفريزر لحين الحاجة إلى استخدامها.
  • طريقة حفظ البامية: تغسل البامية بشكل جيد بواسطة الماء، ثمّ تجفّف بشكل تامّ، ووضعها على النار لمدّة لا تقلّ عن الخمس دقائق على حمام البخار، مع مراعاة تركها لبعض الوقت لحين حصولها على التهوية الكافية لها، ثمّ توضع في كيس خاص بلاستيكي خاص بالتفريز، وحفظها في الثلاجة على درجات حرارة منخفضة جداً.
  • طريقة حفظ السبانخ: يتمّ حفظ السبانخ لأطول مدة ممكنة من خلال وضع الكمية اللازمة للحفظ على النار لمدّة لا تقلّ عن الخمس دقائق وعلى حمام بخار، ثمّ يتمّ تصفيته وإضافته في كميّة من الماء البارد من أجل الحفاظ على لونه الأصلي، ووضعه بداخل كيس من البلاستيك الخاص بعملية التفريز، ووضعه في الفريزر لاستخدامه عند الحاجة له.
  • طريقة حفظ الجزر: يحفظ الجزر من خلال غسله بواسطة الماء وبشكل جيد، ثمّ يتمّ تقطيعه إلى عدّة مكعبات ذات حجم صغير، وبعد ذلك يجب تجفيفه بشكل تام لتجنب تلفه فيما بعد، ويوضع على النار لبعض الوقت، ويترك لعدّة دقائق لكي يبرد قبل إضافته داخل أكياس، ثمّ يرتب داخل أكياس من البلاستيك المخصصة لعملية التفريز ويوضع في الفريزر لوقت الحاجة له.
  • طريقة حفظ الفاصوليا: تغسل الفاصوليا بشكل جيد بواسطة الماء، ثمّ وضعها على النار لمدّة لا تقل عن خمس دقائق، وإزالتها عن النار ووضع كمية من الثلج عليها، لتجنب تغير لونها الأصلي، وحفظها بداخل كيس بلاستيكي في الفريزر.