%d9%85%d8%a7_%d9%87%d9%8a_%d8%a8%d8%b0%d8%b1%d8%a9_%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%a7%d9%86

بذرة الكتان

يسمع الكثير منّا عن بذر الكتان أو زيت بذر الكتان دائماً كلّما جاء ذكر الأمراض المتعلقة بالقلب و الدم و الشرايين ، و رغم أنّ الكتان من النباتات التي استخدمها الإنسان منذ آلاف السنين ، إلا أنّ أغلبنا اليوم لا يعرف ما هي بذور الكتان أو فوائد استخدامها و كيف تستخدم ، و مع ذلك فهناك العديد من الناس الذين استخدموا زيت بذر الكتان للعلاج أو كإضافة إلى طعامهم ، و هو الزيت الذي يشتهر في مصر باسم ( الزيت الحار ) . فما هو بذر الكتان و ما هي فوائده ؟

الكتان هو أحد النباتات من الفصيلة الكتانية ، و قد عرف منذ آلاف السنين عند العديد من الحضارات الكبرى وقتها ، حيث تمت زراعته في مناطق كثيرة في العالم ، و قد استخدمه المصريون القدماء في صناعة الأدوية ، حيث كان يستخرج من بذور الكتان دهانات و لبخات و مركبات عطرية تستخدم في علاج الجروح و القروح و التدليك ، كما استخدم كذلك في عملية التحنيط بشكل كبير ، و كان يصنع من الكتان الملابس و الأكفان في مصر الفرعونية . أما عن تكوين بذور الكتان ، فهي تحتوي على نسبة من الزيت تقدر بحوالي أربعون في المائة ، و العديد من الأحماض الدهنية ، و تعتبر من اغنى المصادر النباتية التي تحتوي على عنصر أوميجا ثري الذي يوجد في زيت السمك بكثرة .

أمّا عن فوائد بذور الكتان فهي عديدة ، و لا يمكن لأي شخص عدم الإستفادة من بذور الكتان و لو من باب الوقاية ، حيث يعتبر غنى بذور الكتان بعنصري الأوميجا ثلاثة و الأوميجا ستة كنز لكل الراغبين في تقليل أوزانهم و الحفاظ على أبدانهم من الأمراض المستقبلية ، حيث يعمل العنصرين على تقليل الوزن بسبب القدرة على إذابة الدهون في الجسم ، كذلك إذابة الدهون الداخلية و تقليل نسبة الكوليسترول بالدم بما يقلل من فرص الإصابة بأمراض الشرايين و القلب . و هي مفيدة بشكل كبير لمرضى ضغط الدم و السكري و المصابين بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، و لمرضى الأورام السرطانية . كذلك فهو من المواد الغذائية الهامة التي تمنع تساقط الشعر و تحسن من نضارة البشرة و تقلل من علامات ظهور الشيخوخة . و يراعى عند طحن بذور الكتان لإستخدامها أن تطحن كمية صغيرة تكفي للإستخدام و عدم طحن كميات كبيرة حيث أنها ستتعرض للتأكسد و تصبح غير نافعة .