الرئيسية / فوائد الخضروات مكتمل / الماء والليمون على الريق

الماء والليمون على الريق

يحاول البعض المحافظة على صحة أجسامهم وجمالها ورشاقتها، فيتناولون أطعمة تمتلك سعراتٍ حراريةً أقل من غيرها، أو يقومون بالسير على نظامٍ غذائيٍّ يعمل على المحافظة على أجسامهم، وصحة الجسم ليست مرتبطةٌ بشكله أو كتلته أبداً، وقد تكون مشكلة الجسم في مظهره، كأن يكون الجسم نحيفاً جداً أو أن يعاني من السمنة، وهذا دليل على سوء في التغذية للشخص، وتوجد بعض المشروبات والأطعمة التي تساعد في تحسين وضع الجسم، كشرب الماء الساخن مع الليمون مثلاً، أو تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية عند النحافة، وغيرها من الطرق.
مع أنّ هناك بعض الأدوية والأطعمة الطبيعية التي تساعد على فقدان أو زيادة الوزن، كفاتح الشهية، أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد على ملئ المعدة مع تناول كميةٍ منها، إلّا أنّ هناك بعض المشروبات الجيدة التي تفيد الجسم جداً كشرب كأسٍ من الماء الساخن والليمون في الصباح الباكر قبل تناول الإفطار( على الريق).
مع أنّ هذا المشروب مفيدٌ جداً للصحة بالنسبة للوزن، فهو يمتلك دوراً فاعلاً في تخفيف الوزن وإزالة الدهون المتراكمة في الجسم، إلّا أنّ له فوائد أخرى غير هذه الفائدة التي يقتصر استعمال هذا المشروب لأجلها عند البعض، وخاصة الذين يعانون من السمنة المفرطة، والذين يبحثون ويحاولون بشتى الطرق للتخلص من هذا الوزن الزائد.
طريقة تحضير هذا المشروب السحري فهي سهلةٌ جداً وبإمكان أي شخصٍ أن يقوم بتحضيره يومياً، وهي بصورةٍ مختصرةٍ، يتم غلي الماء في قدر، ثم يترك ليبرد إلى درجة حرارةٍ يمكن تحملها ولتكن 50ه مئوية، ثم يتم عصر ليمونةٍ واحدةٍ ويفضل أن تكون طازجةً، ويشرب ببطئٍ.
نستخدم الماء الساخن، لأنّ الماء الساخن يعمل على تحسين الجهاز الهضمي ويساعد على تحفيز عملية الهضم، أمّا عن الليمون فمن المعروف أنّه غنيٌ بفيتامين سي، وهو أقوى المضادات للشوائب الحرة في الدم، وفوائد هذا المشروب عديدة ومنها ما يأتي:

  • علاجٌ جيد للسمنة، لأنه يعمل على تمهيد الطريق لفقدان الوزن.
  • يستخدم في علاج أمراض القلب، لأنّه يحوي كمية جيدة من البوتاسيوم، ويقوم بدوره بالحفاظ على مستوى ضغط الدم.
  • يستخدم في التقليل من نوبات الاكتئاب والإجهاد العقلي.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي، ويساعد في التقليل من أخطار الربو.
  • يساعد على إزالة البكتيريا والسموم من الجسم.
  • يستخدم في الحد من آلام المفاصل، والروماتيزم.
  • يستخدم في علاج أمراض البرد والإنفلونزا.
  • يعمل على تنقية الدم، ولهذا يستخدم في علاج أمراض الكوليرا وأمثالها من الأمراض.
  • يساعد الجسم على التعرق، ولهذا السبب يستخدم في علاج الحمى، وعند ارتفاع درجة حرارة الجسم.

للحصول على أفضل النتائج من هذا المشروب، يفضل أن يتناوله الشخص مرتين في اليوم، وذلك على الريق عند الاستيقاظ، وقبل النوم.