%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af_%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%85%d8%a7%d9%86_%d8%b9%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d9%82

الرمان عالريق

الرّمان

يعتبر الرمان واحداً من أكثر الفواكه التي ذكرت في القرآن الكريم؛ نظراً لأهميتها الكبيرة وتحديداً من الناحية الطبية، بحيث تساعد على التقليل من إمكانية التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض وتحديداً المزمنة، إضافةً إلى المساعدة في علاجها والقضاء عليها.

فوائد الرمان

تكمن فائدة تناول الرمان في الأمور التالية:

  • مرض السرطان: فالكثير من الدراسات والتي كان آخرها عام 20122 أظهرت فائدة الرمان في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان: لأنه يقوم بقتل الخلايا السرطانية إضافةً إلى تثبيط نموها، فعلى سبيل المثال يستطيع الرمان التقليل من انتشار خلايا سرطان البروستاتا؛ لأنه يحتوي على ثلاثة عشر مركباً ومنها حمض Punicic المسؤول عن القضاء على هذه الخلايا.
  • هشاشة العظام: بحيث يعمل على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، من خلال مجموعة دراسات أكدت على ذلك، وتحديداً عند النساء، لأنه يحتوي على مواد مشابهة لهرمون الإستروجين الأنثوي، وبالتالي يقلل من تعرض المرأة لهشاشة العظام ولا سيما بعد انقطاع الطمث.
  • مرض الزهايمر: فيؤدي احتواؤه على مجموعة مواد مضادة لعمليات الأكسدة إلى منع تطور مرض الزهايمر؛ لأن هذه المواد تقلل من عملية تراكم البروتينات الضارة.
  • ارتفاع ضغط الدم: بحيث يساعد على التقليل من ضغط الدم؛ لأنه يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والفوليك إضافةً إلى المواد المضادة للأكسدة.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول: بحيث يؤدي تناوله إلى خفض نسبة الكوليسترول في الجسم؛ لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة كالبوليفينول، وبالتالي يحمي القلب من خطر الإصابة بأمراض الشرايين والأوعية الدموية.
  • مرض السكري: بحيث يؤدي تناوله إلى التقليل من المخاطر التي تترتب على الإصابة بالمرض، وتحديداً تصلب الشرايين لأنه يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم،.
  • ضروري جداً للحامل؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها هي وجنينها كالفيتامينات وتحديداً فيتامين د، والكالسيوم والحديد والفولات، وبالتالي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، كما أنه يخفف من التقلصات التي تصاحب الحمل ويقلل من التعرض للولادة المبكرة، ولكن يجب هنا تناوله باعتدال؛ لأنه يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية وتحديداً التي تستخدم في خفض نسبة الكوليسترول والضغط في الدم.
  • السمنة والوزن الزائد: فيساعد تناول الرمان سواء أكان طازجاً أو على شكل عصائر في التقليل من الوزن؛ لأنه يحتوي على مضادات أكسدة ومواد أخرى كالفينولات، والتي بدورها تساعد على حرق نسبة كبيرة من دهون الجسم وتحديداً المتراكمة في منطقة الجسم.
  • كما أنه يعمل على تنظيف وتطهير الكبد؛ إذ يساعد على التخلص من الغازات والأطعمة غير الصحية.