الرئيسية / فوائد البذور مكتمل / استخدام بذر الكتان
%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9_%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d8%a7%d9%85_%d8%a8%d8%b0%d8%b1_%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%a7%d9%86-1

استخدام بذر الكتان

بذور الكتان الزيتية

بذور الكتان الزيتية: و التي يشكل الزيت بها نسبة أربعين في المئة ، و تحتوي على نسبة مرتفعة من أوميجا 3 ، بالإضافة لاحتوائها على كل من المعادن و البروتينات بنسب مختلفة هي من البذور المستخرجة من نبات الكتان الحولي ، وهو من المحاصيل الزيتية والمنتمي للفصيلة الكتانية ، موطن الكتان الأصلي ممتد من شرق البحر المتوسط إلى الهند .
كما تحتوي بذور الكتان بمقارنة زيتها على نسبة أكبر من مادة الليجنام وهي تلك المادة المضادة للسرطان والتي تصل نسبتها في بذوره إلى 98% ، بالإضافة لأكثر من ما يتواجد به من ألياف وأوميجا 3 ، وتساعد الأوميجا 3 المتواجدة ببذور الكتان على فض الكوليسترول ، وإعطاء البشرة الصحة والجمال ، أمّا الألياف المتواجدة لبنسبة عالية فهي المسؤولة عن فض الكوليسترول في الدم ، وتساعد من تفيف الإمساك حيث تستعيد حركة الأمعاء حركتها بانتظام ، كما تمنحك في حال تناولها الاحساس بالشبع ممّا يجعلها من البذورة المساهمة على ضبط الوزن .

فوائدها

وتعمل مضادات الأكسدة المتواجدة فيها على:

  • تخليص الانسان من المواد الضارّة التي تؤدي بدورها للتسبب بالسرطان تحديداً سرطان القولون ، إضافة لدورها بالتقليل من الالتهابات التي تعمل على الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب .
  • مكافحة الشيخوخة من خلال بذور الكتان تتمثل من خلال المواد الكيميائية النباتية والمواد المؤكسدة الموجودة به ، فقد قامت عدد من الأبحاث بإثبات دخولها في تركيب الكريمات المستخدمة لهذا الغرض .

ومن أبرز فوائدها أيضاً:

  • إذابتها للدهون ، وذلك عن طريق تناولها بشكل مطحون قبل تناول وجبتك الغذائية ، ومن رغب بتحقيق الاستفادة بشكل كامل من بذور الكتان يمكنه تناول هذه البذور مع زيت الكتان .

استخداماتها

  • يمكننا إضافة بذور الكتان للكثير من وجباتنا اليومية ، ومن تلك الطرق المتبعة لغرض خفض الوزن والتي يتم من خلالها إضافة بذور الكتان طحن 250 غرام من بذور الكتان ، بالإضافة ل 100 غرام من الجوز ، ملعقة من الكمون ، ومن ثم وضع هذا المزيج في الثلاجة ، ومن المستحسن تناول هذا المزيج مع السلطات الخضراء أو مع الزبادي ، وشرب الماء من بعدها ما يعادل الكوب أو الكوبين .
  • كما من الممكن طحن بذور الكتان ووضع ما يقارب الملعقة منها في كوبين من الماء وغليها خمس دقائق ، وبعد الانتهاء من ذلك نقوم بسكبها في كوب من دون أن نعمل على تصفيتها ، ونقوم بشربها قبل تناول الطعام وبشكل يومي
  • وينصح باستخدام بذور الكتان الناضجة دون البذور الغير ناضجة ، مع تناولها بشكل معتدل وغير مفرط نظراً لمفعولها المسبب للإسهال الشديد في حال الإفراط في تناولها مع تفضيل طحن البذور قبيل استخدامها بفترة زمنية قليلة تجنبّاً لعدم تأكسدها وبالتالي فقدانها لفائدتها .