الرئيسية / فيتامينات ومعادن مكتمل / استخدامات عنصر الزنك
%d9%85%d8%a7_%d9%87%d9%88_%d8%b9%d9%86%d8%b5%d8%b1_%d8%a7%d9%84%d8%b2%d9%86%d9%831

استخدامات عنصر الزنك

  • لعدد الذري: 30
  • الوزن الذري: 65.38
  • درجة الانصهار: 692.68 K (419.53 ° C أو 787.15 ° F)
  • درجة الغليان: 1180 K (907 درجة مئوية أو 1665 درجة فهرنهايت)
  • كثافة الزنك : 7.134 غرام لكل سنتيمتر مكعب
  • الحالة الطبيعة في درجة حرارة الغرفة: الصلبة
  • تصنيف العنصر : معدن
  • رقم الفترة: 4 عدد المجموعة: 12

التاريخ واستخدامه في الأغراض:

إن كلمة الزنك في الأصل مأخوذة عن الألمانية . وعلى الرغم من أن مركبات الزنك قد استخدمت ل2،500 سنة على الأقل في إنتاج النحاس، فلم يتم تعريف الزنك كعنصر متميز حتى وقت لاحق . تم إنتاج مصنوعات من الزنك المعدنية الأولى في الهند وذلك عن طريق تسخين كالامين المعدنية (ZnCO3) مع الصوف. تم اكتشاف الزنك عن طريق اندرياس سيغيسموند عام 1746 وذلك عن طريق تسخين الكالامين مع الفحم. اليوم، يتم إنتاج معظم الزنك من خلال التحليل الكهربائي لكبريتات الزنك المائية (ZnSO4).

يستخدم ما يقرب من ثلث جميع الزنك المعدني التي تنتج اليوم في عملية تعرف باسم الجلفنة. خلال الجلفنة، يؤتى بجسم خاضع للتآكل، مثل مسمار الحديد، ويغطى بطبقة واقية من الزنك.و يمكن تغطيته بعنصر الزنك بواسطة غمس الجسم ” مسمار الحديد ” في بركة من الزنك المنصهر، ولكن غالبا ما يتم تطبيق العملية السابقة ” تغليف الجسم بالزنك ” من خلال عملية الطلاء الكهربائي. وتستخدم أقطاب الزنك في أنظمة الحماية الكاثودية لحماية الحديد المتعرض لتآكل. يو ستخدم الزنك المعدني أيضا في تصنيع بطاريات الخلايا الجافة، وكسوة السقف .

يستخدم الزنك لجعل العديد من السبائك مفيدة وقابلة للاستعمال . النحاس هوسبيكة من الزنك التي تحتوي على ما بين 55٪ و 95٪ نحاس، وربما كانت من أشهر سبائك المشتركة مع الزنك. وقد استخدم النحاس لأول مرة قبل حوالي 2،500 سنة، وكان يستخدم على نطاق واسع من قبل الرومان القدماء، الذين استخدموه لصناعة أشياء مثل النقود وغلايات والعناصر الزخرفية. ولا يزال استخدام النحاس شائعة لليوم، وخاصة في الآلات الموسيقية، وصناعة المسامير وغيرها من الأجهزة التي يجب أن تقاوم التآكل.كما أن سبائك الزنك والرصاص والقصدير تستخدم لصناعة المادة اللاحمة ، وهو معدن مع نقطة انصهار منخفضة نسبيا يستخدم لربط المكونات الكهربائية والأنابيب والمواد المعدنية الأخرى.وهناك أيضاً البريستال وهي سبيكة تحتوي على 78٪ زنك و 22٪ من الألمونيوم، وتعتبر مادة غريبة فهي تقريبا قوية مثل الفولاذ ولكن مصبوبة بسهولة البلاستيك. وهناك أيضاً الفضة والنيكل والمعادن المستخدمة في الآلات الكاتبة، والفضة الألمانية فهي أيضاً تعتبر من سبائك التي يشترك فيها الزنك .

أكسيد الزنك (أكسيد الزنك)، وهو مركب شائع لزنك،ويتشكل عندما يتعرض الزنك المعدني للهواء فيشكل طبقة واقية تحمي بقية المعادن. ويستخدم أكسيد الزنك في الدهانات، وبعض المنتجات المطاطية، ومستحضرات التجميل والأدوية والبلاستيك وأحبار الطباعة والصابون والبطاريات، من بين أمور أخرى.