الرئيسية / الأسرة / الحمل و الولادة مكتمل / اسباب خوف الام من الولادة

اسباب خوف الام من الولادة

عزيزتي الام

ان مجيء ضيف الى هذه الدنيا شيء عظيم تنتظرينه انت وزوجك بفارغ الصبر ورغم ذلك فانك تجدين الكثير من الخوف والرهبة من ذلك الحديث ولكن يا عزيزتي اطمئني وتاكدي بان الولادة امر طبيعي وضعه رب العزة جل جلاله في المراة فكيف اذن ولدتك امك؟ وكيف ولدت جدتك امك؟

سيدتي الام

اذا علمت شيئا عن تكوين المنطقة التي يمر منها الجنين اثناء خروجه الى الدنيا فستعلمين ان الولادة امر بسيط فان ما في منطقة الولادة منتجاعيد المئات من الجبال والوديان التي تتمدد اثناء الولادة بحيث تتسع لمرور الجنين وان الرحم وهو العضو الذي كان يحتضن الجنين اثناء الحمل يتحول عند الولادة الى قوة دافعة للجنين الى الخارج بسبب تقلصاته والتي تساعد الام اثناء الولادة واذا هيات نفسك لتلك اللحظات الجميلة منذ بداية الحمل فسوف تجدين ان الولادة ليست بالامر المخيف وانما ساعات جميلة تستمتعين فيها .. فاثناء الحمل لا بد لك ان تتخيلي ظروف الولادة التي سوف اوصفها لك وما الذي يجب ان تقومي به في كل مرحلة.

فعند اقتراب موعد الولادة قد تشعرين بانزعاج عام في البطن وهذه هي الام خفيفة وضرورية لتهيئة عنق الرحم والذي عادة يكون قاسيا وطويلا ليصبح طريا ومهيئا للانفتاح وقد تستمر هذه الالام الخفيفة غير المنتظمة اياما او اسبوعا وفي هذه الفترة عليك ان تمشي لان المشي يساعد على نزول مبكرا للولادة .

وبعد فترة تشعرين ان هذه الالام ( مغص البطن) قد زادت شدته وطالت مدته وعندما يصبح المغص منتظما بحيث يستمر مدة نصف دقيقة تقريبا ويعود كل ربع ساعة عليك ان تقومي بشهيق طويل من انفك وكانك تشمين وردة جميلة ثم اخرجي ذلك الهواء من فمك وكانك تطفيئين شمعة كرري تلك الحركات مع كل طلقة اما عندما يفحصك طبيبك ويقول ان التوسع اصبح كاملا اي 10سم او خمسة اصابع وينقلك الى غرفة الولادة او يحول السرير الى وضعية الولادة فعليك ان تبذلي قوة كي تساعدي طفلك للخروج وتسمعي صوته الجميل ولتخفيف ذلك لا بد من ان تثني فخذيك وتبديها عن بعضها بحيث تشعرين بان الفخذ ملاصقة للبطن بمساعدة يديك بان تضعيها تحت الفخذين فان هذه الوضعية تساعد على توسيع المنطقة التي سوف يخرج منها الجنين .

ان ضغط الفخذين على جدار البطن يساعد الرحم اثناء الطلقة لدفع الجنين الى الخارج وحاولي ثني عنقك الى الامام وقد يساعدك طبيبك بوضع السرير بالشكل المناسب.

عزيزتي تذكري انه اثناء الطلقة يجب ان تكتمي انفاسك وتدفعي الى الاسفل ليساعد طفلك المنتظر للخروج وعندما تذهب الطلقة خذي نفسا طويلا واسترخي من اجل ان تستجمعي قوتك للطلق المقبل ولكي تاخذي كمية من الهواء لتعطيه لطفلك المحتاج اليك .

عزيزتي الام ، تخيلي نفسك انك في حوض سباحة كي تتمكني من الاسترخاء بين الطلقات هذا الفيلم حاولي تكراره في ذهنك وتخيليه عمليا اثناء فترة الحمل حتى لا تكون الولادة امرا غريبا عليك وانما مالوف جدا محبب اليك .

د. سوسن الحملي