%d9%85%d8%a7_%d9%87%d9%8a_%d8%a3%d9%81%d8%b6%d9%84_%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%aa%d8%a7%d9%85%d9%8a%d9%86%d8%a7%d8%aa_%d9%84%d9%84%d8%ac%d8%b3%d9%85

أهمية الفيتامينات

الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من المركبات العضوية التي يحتاجها الجسم بكميات محددة حتي ينمو الجسم بشكلٍ سليم، وهذه الفيتامينات نحصل عليها من الأطعمة والمشروبات، لأن الكميات التي يقوم بإنتاجها الجسم لا تكفيه، وكذلك فإنّ هناك بعض الفيتامينات التي لا ينتجها الجسم مطلقاً، وإذا لم يتناول الإنسان كمّيات كافية من البروتين، فقد تؤدّي إلى حدوث أمراض خطيرة، مثل: أمراض القلب، وأمراض السرطان، وهشاشة العظم.
يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات، وهي: فيتامين A، فيتامين B، فيتامين D، فيتامين C، فيتامين K، فيتامين E، وفيتامين B6، وفيتامين B12، وحمض الفوليك، والبانتو ينيك، ويمكننا أن نحصل على هذه الفيتامينات من خلال تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على هذه الفيتامينات.

أهمية الفيتامينات

من المعروف أنّ الفيتامينات تشارك في التفاعلات الكيميائية التي تعمل على تحويل الطعام الموجود في الجسم إلى طاقة يستفيد منها الإنسان، لذلك تعتبر الفيتامينات أساسية حتى تستمر العمليات المختلفة في الجسم، وحتى تُبنى أنسجة جديدة، وعندما تُنقص هذه الفيتامينات في الجسم وبشكلٍ طويل، فيتسبب ذلك بحدوث اضطرابات في الجسم، ومن المحتمل أن تؤثّر في حياة الشخص وتؤدّي إلى الوفاة، وعلى سبيل المثال: فيتامين A في الجسم، والذي يعتبر ضروري لوقاية الطبقة الخارجة للجسم، والذي يكافح الأكسدة ويقوي النظر، فما الذي سوف يحدث إذا نقص هذا الفيتامين في الجسم؟، وكذلك فيتامين C المهم للجسم، الذي يكافح الأكسدة والجراثيم والميكروبات، ويقوم بحماية البشرة، ويفعل النشاط الجنسي في الشخص، وأيضاً هناك فيتامين B12 الضروري للأنسجة الدموية والخلايا العصبية، والكبد والطحال.
ما الذي سوف يحدث عندما تقل هذه الفيتامينات في الجسم؟، بالتأكيد فإن النتائج لن تكون بسيطة على الشخص، والذي يجب أن نعلمه جميعاً أن هذه الفيتامينات لا تحمل سعرات حرارية، لكن المواد المُصنعة والتي تحتوي على بعض من هذه الفيتامينات قد تحتوي على سعرات حرارية، لكن نسبة الفيتامينات التي تتواجد فيها على الأغلب تكون قليلة.

أقسام الفيتامينات

الفيتامينات التي تذوب في الدهون

هذه الفيتامينات تُخزن في الأنسجة الدهنية للجسم، ومن الممكن أن تبقى هذه الفيتامينات مخزنة في الجسم لأيام، وفي بعض الأحيان قد تخزن لعدة شهور، حيث تمتص في الأمعاء، ويجب على الشخص ألا يكثر من تناول هذه الفيتامينات؛ لأنها تخزن في الدهون وقد تكون ضارة للجسم، ومن هذه الفيتامينات: الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين هـ، وفيتامين د.

الفيتامينات الذائبة في الماء

وهي الفيتامينات التي لا تخزن في الجسم لفترة طويلة، لأنها تخرج مع البول؛ لذلك يحتاج الجسم مثل هذه الفيتامينات بشكل أكبر من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ومن أنواع هذه الفيتامينات: فيتامين ب، وفيتامين ج، وهناك فيتامين B12 وهو الفيتامين الذي يبقى أو يُخزن في الكبد، ويبقى لعدة سنوات.

الفيتامينات التي يحتاجها الجسم

  • فيتامين B1: يسمّى هذا الفيتامين بالثيامين، ويعمل هذ الفيتامين كأنزيم منشط في عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في جسم الإنسان، ويتواجد هذا الفيتامين في الحبوب الكاملة، والأرز، وكذلك في البقوليات، وبعض أنواع القمح، وإذا قل هذا الفيتامين في جسم الشخص فإنه يتسبب في الكثير من الأمراض، من أهمها: مرض البري بري، وهو عبارة عن مرض يصيب الجهاز العصبي، ويسبّب حدوث اضطرابات في القلب.
  • فيتامين A: ويسمى بفيتامين الريتينول، يقوم هذا الفيتامين المحتوي على عنصر الكاروتين بنقل الضوء إلى شبكية العين، ويتواجد هذا الفيتامين بكثرة في اللحوم، البيض، الكلى والكبدة، الأجبان، عندما ينقص هذا الفيتامين في جسم الشخص فإنّه يسبّب مرض العمى الليلي.
  • فيتامين B2: يسمّى هذا الفيتامين باسم الريبوفلافن، وظيفته هي العمل كمساعد للأنزيمات المنشطة للعمليات والتفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان، يتواجد هذا الفيتامين في منتجات الألبان وخاصة منتجات قليلة الدسم، وكذلك يتواجد في البيض، والخضراوات الورقية الخضراء، وعندما ينقص هذا الفيتامين في الجسم فإنّه يؤدّي إلى التهاب أغشية الفم والجلد.
  • فيتامين B3: ويطلق على هذا الفيتامين اسم الريبوفلافين، يقوم هذا الفيتامين بتحفيز الأنزيمات العاملة في التمثيل الغذائي داخل الجسم، ويتواجد هذا الفيتامين بكثرة في منتجات الألبان ومشتقاتها، والبيض، والبقوليات، والسمك.
  • فيتامين البيتا كاروتين: ويعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات الهامة في مكافحته للأكسدة التي تُصيب الخلايا مؤديةً إلى حدوث الأورام السرطانية، في بعض الأحيان يتحول هذا الفيتامين إلى فيتامين A، هذا الفيتامين يتواجد داخل الأطعمة، مثل الخضار كالجزر، والبطاطا الحلوة، وبعض الأوراق الخضراء مثل السبانخ، ويتواجد هذا الفيتامين في الفواكه مثل: المشمش، والشمام.
  • فيتامين B9: ويسمى بحمض الفوليك، ويعتبر هذا الفيتامين عامل هام في تركيب المادة الوراثية (الحامض النووي)، وتحتوي الخضار الورقية، البقوليات المجففة، البازيلاء، والفواكه، على هذا الفيتامين الهام جداً لجسم الإنسان، عندما ينقص حمض الفوليك في جسم الشخص فإنّه يصاب بمرض فقر الدم، وهذا من أهمّ الأمراض الذي يصيب الشخص في حال نقص هذا الفيتامين.
  • فيتامين B12: يسمّى أيضاً بفيتامين كوبالا مين، ويعتبر هذا الفيتامين أيضاً من أحد الركائز الأساسية في تركيب الحامض النووي، وينتشر هذا الفيتامين في اللحوم، والأسماك، والبيض، والألبان قليلة الدسم، وعندما يقل هذا الفيتامين في جسم الشخص فإنه يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا، أو إصابة الشخص بمرض فقر الدم الخبيث.
  • فيتامين D: يحتوي هذا الفيتامين على مجموعة من العناصر، يقوم بتعزيز الامتصاص وعملية الأيض للكالسيوم والفسفور، هذا الفيتامين يتواجد في أشعّة الشمس، عندما يتعرّض الشخص بشكلِ كافٍ لأشعة الشمس، فلا يحتاج إلى تناول الأطعمة المحتوية على هذا الفيتامين.
  • فيتامين E: يتضمّن مجموعة من المركبات المختلفة، وظيفة هذا الفيتامين أنّه مقاوم لعمليات الأكسدة التي تهدف إلى تدمير خلاي الجسم، ويتواجد هذا الفيتامين في السبانخ، بعض أنواع القمح، البروكلي، وعندما ينخفض هذا الفيتامين في الجسم فإنّه يؤدّي للإصابة بالأنيميا.
  • فيتامين C: يسمّى أيضاً بحمض الأسكوربيك، يعتبر مهم جداً لإنشاء أنسجة الجسم، يتواجد بكثرة في الخضار، الليمون، البرتقال، بعض الفواكه، إذا قلّت نسبة هذا البروتين في الجسم فإنّه يتسبب في داء ضعف الشعيرات الدموية، حيث تكون الشعيرات الدموية ضعيفة جداً، وصعوبة في التئام الجروح، يحدث تشوه في العظام.
  • فيتامين K: يعتبر هذا الفيتامين مهم جداً لجسم الإنسان، ويعرف بفيتامين التجلط، ويحتوي على العديد من العناصر التي تحمل اسماء مختلفة، وظيفة هذا الفيتامين أنه يعتبر عامل أساسي في تكوين عوامل تجلط الدم، وأهم الأغذية التي يتواجد فيها بروتين التجلّط: الخضار الورقية الخضراء وبالأخص السبانخ، والكرنب، والبروكلي، والسمك، واللحوم البيضاء، والبيض، والكبدة والكلى، وعندما يقلّ فيتامين K في جسم الإنسان فإنّه يسبّب حدوث نزيف حاد وغير طبيعي.

وأفضل الأساليب للحصول على هذه الأنواع من الفيتامينات هي نمط الشخص في اتباع نظام غذائي صحي سليم، وإذا لم يحصل على ما يكفيه من الأغذية المناسبة فيمكنه الحصول على المكملات الغذائية الصحية، وهنا يجب التأكيد على كمية الفيتامينات التي يتناولها الشخص، حيث يجب تناول الفيتامينات الضرورية بشكلٍ معتدلٍ، فلا يجب أن نتناولها بشكلٍ مفرط، لأن بعض الأشخاص يعتقدون أن كثرة تناول هذه الفيتامينات جيدة لصحة الجسم، وهذا الاعتقاد خاطئ؛ لأن الإكثار من الطعام حتى ولو كانت أطعمة صحية سليمة يؤدي إلى حدوث اضطرابات في جسم الشخص وتنعكس عليه بشكلٍ سلبي.